الاثنين 16 يوليو 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

خبير: منطقة اكتشافات إينى الجديدة فى الصحراء الغربية

2018-07-11 00:00:00

قال الدكتور رمضان أبوالعلا، الخبير البترولى أن الكشف البترولى الذى تم الإعلان عنه بحوض فاغور بالصحراء الغربية، يؤكد أن هناك نتائج مبشرة فى هذه المنطقة التى تقع على بعد 130 كيلومترا من شمال واحة سيوة، مشيرا إلى أن هذه المنطقة واعدة وجديدة بالنسبة لعمليات البحث والتنقيب عن الغاز فى الصحراء الغربية.

وكانت شركة إينى الإيطالية أعلنت عن نجاح عمليات حفر ثان آبارها النفطية بحوض فاغور فى منطقة امتياز جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية - حوالى 130 كلم شمال واحة سيوة- وتصل طاقته الإنتاجية إلى نحو 5.130 برميل يوميا من النفط الخفيف مع انخفاض الغاز المصاحب، بعد شهرين فقط من إعلانها عن نجاح أول آبارها بهذه المنطقة بطاقة إنتاجية 2300 برميل ونحو 400 ألف قدم مكعب من الغاز المصاحب.

وأضاف أبوالعلا، فى تصريحات أنه يجب الانتظار لحين انتهاء الشركة الإيطالية من حفر وباقى آبارها بالمنطقة لتقيم الكشف وتحديد حجم الاحتياطيات النفطية النفط منه، قائلا "من المتوقع أن تكون هناك نتائج إيجابية مع حفر المزيد من الآبار.

ويبعد البئر الثانى الذى أعلنت عنه شركة إينى الإيطالية عن البئر الاول المكتشف فى شهر مايو الماضى بحوالى 7 كيلومترات مربعة، وبحسب ما يقوله أبو العلا فإن يقع بنفس الحوض الترسيبى للبئر الأول المكتشف بنفس المنطقة، وبالتالى فإن مصدر البترول لهم واحد.

وبحسب بيان صادر عن شركة إينى فإنه من المتوقع أن يتم توجيه الإنتاج إلى البنية التحتية الموجودة بالفعل ومن ثم يتم شحنها إلى محطة الحمرا من خلال خطوط الأنابيب القائمة، بعد خطة التنمية موافقة وزارة البترول والثروة المعدنية، وتخطط الشركة على المدى القريب لحفر آبار استكشافية جديدة تقع بالقرب من اكتشافات A2-X وB-1X لتعزيز ما يمكن أن ينتج كمنطقة إنتاجية جديدة لشركة إينى فى مصر.

وتمتلك شركة إينى التى تعمل فى مصر منذ عام 1954 من خلال شركتها التابعة "ايوك"، حصة 100% من امتياز جنوب غرب مليحة، وتديره من خلال شركة عجيبة للبترول، وهى شركة مشتركة تساهم فيها كلا الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والهيئة العامة للبترول، بالإضافة إلى إينى، ويبلغ إنتاج إينى حاليا نحو 55 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.



free statistics