الأربعاء 20 يونيو 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

الشوكولاتة السوداء تقضى على التوتر وتحسن الابصار والذاكرة

2018-06-04 00:00:00

فوائد الشوكولاتة السوداء لا تعدُّ ولا تحصى! فهذا العنصر الغذائي المحبب كثيراً لدى النساء، صار موضع دراسات علمية عديدة.

أثبتت دراستان حديثتان الفوائد الجيدة لتناول الشوكولاتة السوداء ، لا سيما على الإجهاد والتوتر، والالتهابات، والمزاج والذاكرة، فضلاً عن المناعة الذاتية.

ولا تقف الفوائد التي تقدمها الشوكولاتة السوداء عند هذا الحد! إذ هي تشمل صحة القلب والمعنويات حتى ولو تمَّ استهلاكها بإفراط ! وقد أثبتت دراستان حديثتان مرة أخرى الآثار الإيجابية لتناول الشوكولاتة على الصحة بشكل عام، وذلك في الاجتماع السنوي للبيولوجيا التجريبية المنعقد في سان دييغو.

وقد أجرى هاتين الدراستين فريق من الباحثين من جامعة “لوما ليندا” في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أثبتوا أنّ استهلاك الشوكولاتة السوداء المصنوعة من حوالي 70 في المائة على الأقل من الكاكاو مفيد لتحسين الذاكرة والمزاج والمناعة الذاتية ومقاومة الالتهابات والإجهاد والتوتر.

نتائج صحية رائعة
ركزت الدراسة الأولى على آثار تناول الكاكاو على نظام المناعة في الجسم، وإرسال الإشارات العصبية والإدراك الحسي. وكانت النتيجة لدى الأشخاص الذين استهلكوا شوكولاتة سوداء بنسبة 70 في المائة أنّ مسارات إرسال الإشارات التي تنظّم خلايا المناعة، والتبادل بين الأعصاب والإدراك الحسي كانت أفضل بكثير. وبناءً عليه، كان الرد المناعي وأداء الدماغ أفضل.

وتتبعت الدراسة الثانية النشاط الدماغي للمتطوعين بعد تناولهم 48 جراماً من الشوكولاتة السوداء ، وقد أظهرت النتائج أنّ هذا العنصر الغذائي المتفوق هنا أيضاً عمل على تحسين لدونة الدماغ، ما يعزز من صحة الدماغ وتنظيم السلوك.

وهذه الآثار الإيجابية سببها الفلافونيدات الموجودة في الكاكاو، ومضادات الأكسدة والعوامل المضادة للالتهابات. وتشتهر هذه المواد بقدرتها في المحافظة على صحة الدماغ والقلب والأوعية الدموية، وكلما كان تركيز الكاكاو مرتفعاً في الشوكولاتة زادت نسبة الفلافونيدات وزادت فعالية الآثار المفيدة للشوكولاتة.

وفى الوقت نفسه أثبتت دراسة حديثة بخبر يسعد الكثيرين، وربما الجميع، وهو فائدة الشوكولاتة الصحية، خصوصاً في ما يتعلق بحاسة البصر، حيث وجد الباحثون أنها ساعدت من تناولوها على قراءة الحروف الصغيرة بعد أن كانوا لا يستطيعون ذلك.

كما تحتوي الشوكولاتة السوداء على مضادات للأكسدة تعرف بالفلافونويدات، وهي مركبات نباتية لها عدد من التأثيرات الإيجابية، منها تقليل الالتهابات في الجسم، ويعتقد أنها السبب الرئيسي في جعل الشوكولاتة السوداء مفيدة للصحة، كتحسينها للوظيفة الإدراكية بالعقل، ولصحة القلب؛ وفي الدراسة الحالية التي
نشرت في مجلة «JAMA لطب العيون» أخضع الباحثون 30 شخصاً للدراسة، جميعهم لا يعانون مشاكل العيون، وطلب منهم تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة السوداء المحتوية على 316.3 مليجرام من الفلافانول، احد أنواع الفلافونيدات، وفي جلسة تالية طلب منهم تناول قطعة صغيرة من شوكولاتة الحليب المحتوية على 40 مليجراماً فقط من تلك المادة، ولا يعلم المشارك أي نوع من الشوكولاتة تناول. وخضع الجميع لفحص النظر عقب ساعتين من تناول الشوكولاتة ووجد تحسن في «حساسية التباين البصري»، أي المقدرة على قراءة الحروف الكبيرة والصغيرة بتباينات مختلفة، مقارنة بمقدرتهم بعد تناول شوكولاتة الحليب؛ كما تحسنت لديهم حدة النظر (وضوح الرؤية) بدرجة طفيفة بعد تناول السوداء.

وعلى ما يبدو من نتائج الدراسة، فإن تناول قطعة واحدة من الشوكولاتة السوداء في اليوم يحسن حاسة البصر في بعض الجوانب خلال ساعتين فقط، وبالرغم من أن ذلك حافز لتناولها، يجب أيضاً الانتباه إلى احتواء المصنع منها على مواد أخرى كالدهون والسكريات.



free statistics