الأربعاء 17 أكتوبر 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

عمر مروان: القيد فى كشوف الناخبين يتم تلقائيًا بدون اختيار الناخب

2018-10-08 00:00:00

استعرض المستشار عمر مروان وزير الدولة لشئون مجلس النواب، أسباب مختلفة تؤثر على نسب التصويت فى الانتخابات، مشيرا إلى أن القيد فى كشوف الناخبين يتم تلقائيًا وبدون اختيار الناخب، ما يسمح بنسب كبيرة من كبار السن وغير القادرين على المشاركة فى التصويت فى العمليات الديمقراطية، إضافة إلى العازفين عن المشاركة.

وأضاف "مروان"، خلال كلمته فى مؤتمر مجلس الدولة حول "التصويت فى الانتخابات والاستفتاءات بين الحوار والمصلحة"، إن بعض الدراسات تشير إلى إمكانية أن يكون القيد فى كشوف الناخبين وفق رغبة المواطنين ما يؤثر بشكل مباشر على زيادة نسب المشاركة، مؤكدًا على دور منظمات المجتمع المدنى ذات الصلة، كعامل له علاقة بتنمية الوعى السياسى للمشاركين، وأهمية التصويت كجزء من المشاركة فى الشأن العام.

وأوضح عمر مروان، أن كل الجهات المعنية تدفع المواطنين إلى التصويت،مشيرا إلى إمكانية الدفع بمزيد من الإجراءات التى تيسر على المواطنين عملية التصويت ومنها عوامل قرب لجان الاقتراع من الناخبين، وعدم تفتيت الأسرة الواحدة بين عدد من اللجان، واتخاذ الإجراءات التى تحد من الزحام أمام اللجان، فضلًا عن توفير وسائل المساعدة لأشكال الإعاقة المختلفة للناخبين والتى تختلف وفق نوع الإعاقة (سمعية، حركية، بصر).

وطالب بضرورة اتخاذ إجراءات خاصة لكبار السن لما يقع عليهم من عبء كبير، بالإضافة إلى توفير المعلومات لوسائل الإعلام لنشرها بين المواطنين من أجل تشجيعهم على المشاركة فى التصويت لخلق الدافع الذاتى للتصويت لزيادة نسب المشاركة.

وقال عمر مروان: إن الدستور المصرى استخدم مصطلحى الحق والواجب لترتيب الأثر القانونى لكل مصطلح، والحاجة إلى مزيد من التفعيل؛ ما يؤدى إلى زيادة الوعى السياسى الذى يشكل اهتمام القيادة السياسية فى سبيل لتحقيق الارتقاء بمصرنا العزيزة".

 



free statistics