الأربعاء 17 أكتوبر 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

كبار السن فى مقدمة صفوف الكشف عن فيروس سي بأسيوط.

2018-10-03 00:00:00

ويدعون الشباب للمشاركة فى المبادرة للاطمئنان على صحتهم.. ويوجهون الشكر الرئيس السيسي: "ربنا يخليك للغلابة".. و"الصحة": نستهدف 2.6 مليون مواطن بالمحافظة

واصل مئات المواطنين توافدهم على المستشفيات والمراكز الطبية والعيادات بمختلف مراكز محافظة أسيوط، للمشاركة فى مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى للقضاء على "فيروس سى"، والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار "100 مليون صحة"، وتوقيع الكشف الطبى عليهم من خلال 256 نقطة طبية و17 مستشفى مركزى على مستوى المحافظة.

والتقى "اليوم السابع" عددًا من المواطنين كبار السن بعد إجرائهم الكشف الطبى على فيروسى سى، للتعرف على مدى تقديم الخدمات الطبية لهم وصرف العلاج.

"هرجع للقرية وأحث الأهالى وخاصة الشباب على المشاركة فى مبادرة فيروس سى".. بهذه الكلمات أكد عاطف طه محمد، من قرية الهدايا بمركز أسيوط، ويبلغ من العمر الـ 65 عاما، موضحًا أنه لم يكن يتوقع أن يكون هناك اهتماما بالمواطنين وإجراءات الفحوصات الطبية لهم لمعرفة مدى إصابتهم بفيروس سى، أم لا، وبعد توقيع الكشف الطبى عليه وأظهرت نتائج العينات أنه مصاب بفيروس سى، واهتمام الأطباء به وإعطائه كارت مدون عليه الاسم والحالة الصحية لاستكمال الفحوصات الطبية وأخذ العلاج مجانا".

فيما قال إبراهيم عبد الرحيم إبراهيم، يبلغ من العمر 55 عاما، من قرية الهدايا التابعة لمركز أسيوط، إنه توجه إلى المركز الصحى بأسيوط، للكشف الطبى على فيروس سى، فى المبادرة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتنظمها وزارة الصحة، وبعد إجراء الاختبارات من قبل الأطباء ظهرت النتيجة بأنى مصاب بفيروس سى، مضيفا: "بعدها تم إعطائى كارت صحى مدون عليه بياناتى، لأخذ العلاج ومتابعة الفحوصات الطبية التى ستجرى فى مركز الفيروسات الكبدية بأسيوط".

ووجه إبراهيم، الشكر إلى الرئيس السيسى، على إطلاق تلك المبادرة، قائلا: "أنا لو روحت عملت الفحوصات والتحاليل لفيروس سى هتكلفنى أكثر من ألف جنيه".

وقال أحمد على، أحد الأهالى بمركز القوصية، ويبلغ من العمر 60 عاما: "مبادرة القضاء على فيروس سى، حاجة كويسة لكل الأهالى، حيث تم استقبالنا بكل ترحاب من قبل الأطباء، وتم أخذ بيانات بطاقة الرقم القومى، بعدها تبدأ عملية الكشف والتحليل وأخذ عينات من الدم، وقياس الضغط والطول، وكتابتها على كارت خاص بكل مواطن، ونوجه الشكر والتحية للرئيس عبد الفتاح السيسى على تلك المبادرة التى لم يسبق لرئيس جمهورية من قبل أن أطلقها وتساهم فى الحفاظ على صحة المواطنين وتقديم الدعم والرعاية الصحية للمواطن البسيط".

فيما أوضحت نوال حسانين محمد، من مركز صدفا، وتبلغ من العمر 58 سنة، أنها جاءت إلى مركز صحة أسيوط، لتوقيع الكشف الطبى عليها فى مبادرة القضاء على فيروس سى، مضيفة: "أخبرها الطبيب بأنها مصابة بفيروس سى، وتم إعطائى الأدوية اللازمة، ورسالة شكر للرئيس ربنا يخليك للغلابة ويبارك فيك ياريس".

فيما قال نزهى وليم انطونى بشاى، أحد أهالى مركز ساحل سليم، إنه تم توقيع الكشف الطبى عليه فى مبادرة القضاء على فيروس سى، وظهرت النتائج أنه مصاب بالفيروس، وقام الأطباء بإعطائه الأدوية وتحديد موعد لاستكمال الفحوصات فى مركز الفيروسات الكبدية بأسيوط؛ مضيفا: "أقول للرئيس السيسى ألف شكر على إنك وفرت للشعب المصرى العلاج مجانا على نفقة الدولة وأنا مكنتش اعرف إنى عندى فيروس سى غير لما عملت الاختبارات فى الحملة".

ودعا نزهى، جميع المواطنين إلى المشاركة والتواجد فى الوحدات الصحية المتحركة والثابتة بمختلف مراكز المحافظة لإجراء التحاليل فى مبادرة القضاء على فيروس سى، لكى يطمئنوا على صحتهم.

من جانبه قال الدكتور محمد زين الدين حافظ، وكيل وزارة الصحة والسكان بأسيوط، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للقضاء على فيروس سى، تعد الأكبر على مستوى العالم، ولم يسبق وأن أعلنت دولة إطلاق مبادرة لعلاج الشعب من فيروس سى ومن أمراض الضغط والسكر والوزن مجانًا.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بأسيوط، لـ"اليوم السابع"، إلى أن أسيوط تشارك ضمن محافظات الـ9 فى المرحلة الأولى للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار "100 مليون صحة" والتى تستهدف فحص وتوقيع الكشف الطبى على 2 مليون و600 ألف مواطن بنسبة 55 ألف مواطن يوميًا من خلال 256 نقطة طبية و956 فرقة طبية و17 مستشفى مركزى وعام على مستوى المحافظة.

وأوضح حافظ، أنه فى اليوم الأول من المبادرة تم استقبال 27 ألفًا و361 مواطنًا، وتم اكتشاف 1747 حالة ايجابى للفيروس و25 ألفًا و614 حالة سلبية، مشيرًا إلى أن المبادرة تستهدف المواطنين من 18 سنة من الجنسين وتستمر حتى 30 نوفمبر 2018.

 



free statistics