الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

محافظ كفر الشيخ: الراجل يحط رجله في أرض الدولة وأنا موجود

2018-09-13 00:00:00

  • كلفت بحصر التعديات على الأراضي الزراعية
  • أنا أكثر محافظ في مصر حولت موظفين للنيابة العامة
  • طريقتي واحدة في العمل ولن أغيرها لا محاباة أو مجاملة لأحد
  • أكثر كلمة أكرهها في العمل التنفيذي "كله تمام" لأننا لسنا في المدينة الفاضلة
  • سنطرح إنشاء مقلب لتدوير القمامة وسترون قريبًا تقدمًا واضحًا بهذا الشأن


أكثر من 97 كيلو مترا هي المسافة الواصلة من محافظة دمياط وصولا لكفر الشيخ، قطعها بالفعل الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، ليتولى منصب محافظ كفر الشيخ، بعد أن كان على رأس الجهاز التنفيذي لمحافظة دمياط.

حاورت محافظ كفر الشيخ الجديد، واستمتعت لرؤيته لكل الملفات الشائكة، وكيف سيتعامل مع حالات التعدي على أملاك الدولة والأراضي الزراعية، وموقفه من أزمات الصيادين، والحلول المقترحة من جانبه لوقف ظاهرة الهجرة غير الشرعية.. وإلى نص الحوار:

بداية ما شعورك عندما علمت بتكليفك محافظًا لكفر الشيخ؟
تملكني شعور بالفرحة والقلق في آن واحد، فالفرحة لتجديد ثقة القيادة السياسية في أدائي وعملي محافظًا، أما إحساسي بالقلق لأني كان لا بد أن أجمع أكبر قدر من المعلومات عن كفر الشيخ في أقل من 48 ساعة لأصبح على دراية بكل شيء، وبالفعل بدأت في جمع معلومات عن الإقليم وكل المعلومات التي أحتاج إليها في مهمتي.

بعد المعلومات التي جمعتها، ما أولوياتك خلال عملك الفترة المقبلة؟
أولًا.. المواطن الأكثر احتياجًا، لأن المواطن القادر لن يحتاج إليَّ في شيء، ولكن المواطن البسيط الفقير هو من سيسعى للوصول إلى، لأنه في قمة الاحتياج إلى الخدمات، ولن يحصل أحد على حق ليس له، فأنا لا أملك ولكني أدير، وسأعمل بفريق عمل متكامل على درجة كبيرة من الكفاءة.
ثانيًا.. المشروعات المتوقفة والمتعثرة بالمحافظة منذ سنوات، هذا الملف من أهم أولوياتي أيضا، لأنها تعطي مردودا جيدا لدى المواطن وتعيد ثقته في الدولة التي لن تعود إلا بتنفيذ الدولة للمشروعات المتوقفة، وهذا دورنا الرئيسي، وسيتم إحالة أي مقاول متقاعس عن تنفيذ المشروعات المسنودة إليه للتحقيق الفوري، ولن يحصل على مستحقاته إلا بعد الانتهاء منها.

ما القرار الذي اتخذته قبل مجيئك لمحافظة كفر الشيخ؟
عدم الاستثناءات.. وهو أكثر ما تعلمته لأن الذي تستثنيه الآن هو من يضعك في مشكلات وحرج فيما بعد، ولذلك أغلقت باب الاستثناءات في محافظة دمياط نهائيًا، ولم أوقع على أي ورقة تميز أحدا عن غيره إلا بالكفاءة، حتى إنني لا أستثني أطفالا تحت السن لدخول المدارس لكي لا أسمع كلمة "اشمعنا" من أحد، فالكل سواء.

لكى تقوم أي بلد بشكل سليم لا بد أن تبنى على التعليم والصحة، فلنبدأ بالتعليم ما رؤيتك بشأن النهوض بهذا القطاع الحيوي والشائك؟
أعلم جيدًا أن بعض المدارس تعانى عجزا في مدرسي الرياضيات والإنجليزي والعربي والعلوم، وقد كلفت وكيلة التربية والتعليم بالمحافظة بتشكيل لجنة لحصر العجز بالمدرسين خاصة في القرى البعيدة، لكى نعمل على حسن توزيع المدرسين، وكذلك أعطيت تعليمات صارمة للتربية والتعليم بعدم إنفاق الموارد المالية فيما لا يفيد، يعني من الآخر "مش عايز كل يوم حفلة في مدرسة وفلوس في الأرض وتعليم مفيش" ولكن يكفي حفلة واحدة في نهاية العام الدراسى تسمى بختام الأنشطة الدراسية فقط، أما عن الكثافة الطلابية بالفصول، فإننا سنستعين بالأزهر لتوزيع طلاب المدارس للدراسة في فصول المعاهد الأزهرية، وسنراعى قرب المعاهد المختارة من القرى التي يقطن بها الطلاب.


*
وماذا عن الصحة، ما رؤيتك للنهوض بها خاصة بعد التدهور الكبير الذي شهدته المستشفيات الحكومية بالمحافظة خلال الأعوام الأخيرة مثل مستشفى دسوق وبلطيم وبيلا وغيرها؟
في الحقيقة منذ علم أهالي كفر الشيخ بأننى توليت منصب المحافظ، وفوجئت بكم كبير من الاتصالات تتوالى على ليخبرونى بمشكلاتهم ومنها بالفعل سوء حال بعض المستشفيات المركزية، بل إنه يوجد عدد لابأس به من القرى التي لا يوجد بها أطباء في الوحدات الصحية، وبناء على ذلك كلفت القائم بأعمال الصحة بالمحافظة، بحصر كل الوحدات الصحية المتواجدة بالقرى والتي لا يوجد بها أطباء، ثم نقل الأطباء في تلك الوحدات بالشكل المريح لهم قدر الإمكان.


وأريد أن أنوه أننى كلفت التفتيش المالى والإداري بالمحافظة بالمرور على كل المصالح الحكومية من وحدات محلية ومستشفيات ومدارس وغيره، لمتابعة تنفيذ كل القرارات والتكليفات التي تصدر، وكذلك الوقوف على أوضاع تلك الأماكن ومدى جدية العمل بها، وفى حال وجود أي تقصير أو إهمال ليس لى رد سوى التحويل للنيابة مباشرة.

*
ننتقل إلى ملف القرى الأكثر فقرًا بكفر الشيخ مثل الجزيرة الخضراء ومغيزل والروس وعرب المحضر وأبو خشبة وغيرها، ما ترتيب تلك القرى ومواطنيها في أولوياتك؟
بالأساس أنا موجود بالمحافظة لخدمة المواطن وخاصة "المواطن الأكثر احتياجًا وفقرًا"، وسأدرس أوضاعهم جيدًا، وأبحث ما يمكننى تقديمه لهم، ولن أتأخر عن تلبية احتياجاتهم قدر استطاعتى، وهم على رأس أولوياتى فكما قلت منذ مجيئى لكفر الشيخ هدفنا في المقام الأول هو المواطنون بتلك القرى، ولذا كانت أولى تكليفاتى لرؤساء الوحدات المحلية ومدير التموين عمل خطة لتوصيل السلع للمواطنين بالقرى الأكثر احتياجًا، بالتعاون مع شركة تجارة الجملة بكفر الشيخ، وتوفير سيارات لبيع تلك السلع بسعر التكلفة، والأهم من هذا كله أنه سيتم متابعة الخدمات الأساسية في تلك المناطق من مدارس ووحدات وطرق ومستوى النظافة وما إلى ذلك.

*
ننتقل للتعديات على الأراضي الزراعية بكفر الشيخ، والتي بلغت خطورتها إلى حد أصبح يهدد الرقعة الزراعية بالمحافظة فعليًا، كيف ستتصدى لذلك؟
أعطيت تكليفات بحصر كل التعديات على الأراضي الزراعية منذ بداية سبتمبر الحالى، على أن يتم إعداد هذا الحصر مرة شهريًا لبيان حدوث تعديات أم لا، وفى حال حدوث تعديات سيتم تحويل مدير الجمعية الزراعية الواقع بنطاقه حالة التعدى للنيابة العامة فورا، وكذلك مسئول الوحدة المحلية، لأن وجود تلك التعديات معناه شيئان لا ثالث لهما إما الحصول على رشوة مقابل السكوت أو التقصير في العمل، ومن يفعل ذلك "هقطع رقبته" لأن الأراضي الزراعية تحتضر.

*
كيف ستواجه مشكلة نقص مياه الري التي تتسبب في بوار آلاف من الأراضي الزراعية كل عام؟
أنا أعلم أن محافظة كفر الشيخ نهايات رى، وبالتالى تحدث فيها تلك الأزمة، وسنبحث مع وزيري الزراعة والرى حل تلك الأزمة.

*
ماذا عن أراضي الدولة التي تم استردادها والتي لم تسترد بعد؟
سيتم وضع لافتات كبيرة على الأراضي المستردة بأنها أملاك دولة "والراجل يحط رجله فيها وأنا موجود"، أما فيما يتعلق بالأراضي التي لم تسترد بعد، فسنضع دراسة أمنية لنرى ما يمكننا فعله إما بالتقنين وفقًا للقانون أو الإزالة.

*
ما المعايير التي ستقيم على أساسها كفاءة رؤساء المدن والقرى الذين يعملون معك؟
لقد قررت أن اعطى كل الصلاحيات للتنفيذى الذي يعمل معى، وسأحميه ولكن بشرط يشتغل بشكل صحيح، ولذلك كلفت مركز المعلومات بتقييم رؤساء المدن والقرى من خلال تحديد عدة نقاط إذا اجتازها رئيس المدينة أو رئيس القرية بنسبة 90% سيحصل على مكافأة كبيرة، وتشتمل تلك النقاط مدى نظافة القرية أو المدينة، ومدى رضاء المواطن، والمتابعات اليومية وهكذا، وإذا قل مسئول المحليات عن نسبة 60% لن يحصل على أي مكافآت، وإذا ظل على تقصيره سأستبعده نهائيًا، وأعلنها للمرة الثانية إننى لن أعطى مكافآت لأى مسئول إلا إذا رأيت إخلاصه وكفاءته بعينى ولمسه المواطن، وزمن المكافآت بدون عمل انتهى.

"
مافيا الزريعة واللانشات المخالفة" هي أبرز المشكلات التي يعانى منها صيادو بحيرة البرلس، كيف ستواجه تلك المشكلات؟
أعلم جيدًا غالبية مشكلات الصيادين عندما كنت محافظًا لدمياط التي يوجد بها عدد كبير من الصيادين، ولذلك سألتقى الصيادين خلال أيام، وسأستمع منهم لمشاكلهم كاملة، وما يمكننى فعله سأنفذه في الحال، لأننى أعلم أنه يوجد مئات الأسر التي تعيش على تلك المهنة، وأيضا سننسق مع مدير أمن كفر الشيخ لشن حملات متتالية خلال الفترة القادمة على اللانشات المخالفة وسأحضرها شخصيًا لأتابع ما يحدث بنفسى.

*
كيف ترى الحل الجذرى لظاهرة الهجرة غير الشرعية بكفر الشيخ؟
في رأيى الشخصى.. توفير فرص عمل للشباب والتشديدات الأمنية على السواحل، هي أهم المقومات التي ستقضى على تلك الظاهرة تدريجيًا، بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات بتلك البؤر التي تخرج منها الهجرة غير الشرعية، لأن الفقر والجهل والمرض هم أسوا عدو للإنسان، وهما ما يدفعانه إلى التصرف بلا تفكير ووعى.

*
ذكرت كلمة المشاركة الاجتماعية مع رجال الأعمال خلال أحد لقاءاتك، ماذا تعنى بذلك؟
بالطبع يوجد شركات ورجال أعمال يعملون ويستفيدون من تلك المحافظة، لذا يجب عليهم أن يتبرعوا لرصف بعض الطرق التي تنهار بسبب سيارات النقل الثقيل الخاصة بهم، لأنه من الطبيعى أن الشركات التي تعمل على أرض هذه المحافظة تسعى لخدمة أهلها، وسأجتمع مع رؤساء الشركات لتوقيع بروتوكول تعاون بين المحافظة وبينهم، لتوضيح كيفية مشاركتهم بشكل فعلى وحقيقى، فهذا الأمر لن يعود فقط بالنفع على المواطن الفقير، ولكنه يغلق الأبواب الخلفية أمام بعض أصحاب الضمائر الغافلة.

*
وماذا عن الأكشاك غير المرخصة؟
أنا عدو الأكشاك حتى لو كانت تابعة لجمعية الأورمان، لأنها تتحول فيما بعد لبؤر للفساد، ويمكن استبدال تلك الأكشاك بعربات بسيطة تجارية يخصص لها شوارع معينة للوقوف فيها بشكل حضارى، وسنعمل خلال الفترة القادمة على ذلك.

*
ماذا عن مشكلة القمامة؟
فكرت بالفعل في إنشاء مقالب قمامة ثابتة ومتحركة لنقل القمامة، وسنطرح إنشاء مقلب لتدوير القمامة نظرًا للأطنان اليومية التي تخرج من القرى والمراكز، وسترون قريبًا تقدمًا واضحًا بهذا الشأن.

*
أزمة قش الأرز ما زالت مستمرة؟
سأجتمع بمسئولى البيئة والزراعة بالمحافظة للحد من تلك الظاهرة قدر المستطاع، وسنواجه المعوقات التي تواجهنا.

أخيرا.. ما أكثر كلمة تكرهها في العمل التنفيذي؟
كلمة "كله تمام" حينها فقط أعلم أن هناك أخطاء لأننا لسنا في المدينة الفاضلة، ولا يوجد شيء تمام 100%.
 



free statistics