الأحد 19 أغسطس 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

تفاصيل المشروعات الصناعية في العلمين الجديدة

2018-05-30 00:00:00

وقعت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مذكرة تفاهم بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومجموعة "سي جي سي" لما وراء البحار الإنشائية (CGCOC) الصينية، لإنشاء أول منطقة صناعية في مدينة العلمين الجديدة.

ويمثل المشروع بداية تأسيس مدينة العلمين الجديدة باعتبارها العاصمة التجارية والإدارية الجديدة للساحل الشمالي، وتهدف الوزارة إلى وجود أنشطة متعددة وخدمات مختلفة بمدينة العلمين الجديدة، بحيث تكون مدينة صالحة للسكن، والإقامة طوال العام.

ويضم تخطيط المدينة منطقة صناعية في الجنوب، وتم عقد عدة اجتماعات مع مطورين ومستثمرين صناعيين مصريين وغيرهم، ووافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على توفير الأراضي اللازمة بالمنطقة الصناعية بالعلمين الجديدة، للمستثمرين، بتيسيرات متعددة.


ومن المقرر أن تستمر المنطقة باستخدام الطاقة المتجددة ومرافق تحلية المياه، وعلاوة على ذلك، يجب أن يكون المجمع الصناعي الذي سيتم إنشاؤه على أساس النموذج الصناعي الزراعي، حيث يتم تحويل قطع الأراضي الضخمة من صحراء المدينة إلى الحقول الخضراء للمنتجات الزراعية، التي سيتم استخدامها في المجمع الصناعي.

حددت وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، شروط تخصيص أراضٍ بالمنطقة الصناعية بمدينة العلمين الجديدة، للمطورين، وهي كالتالى:

- توافر الملاءة المالية، وسابقة الخبرة للمتقدم في تطوير مناطق صناعية مماثلة.

- ألا تقل المساحة المخصصة لكل منهم عن (2 مليون متر مربع).

- تسليم الأرض على مراحل، على ألا تزيد مساحة المرحلة عن (500 ألف متر مربع).

- لا يتم تسليم المرحلة التالية للمرحلة الأولى إلا بعد التحقق من إثبات الجدية، والالتزام بالبرنامج الزمني المتعاقد عليه.

- في حال عدم التزام الشركة بتنفيذ أي من المراحل في موعدها، وعدم إثبات الجدية، يتم تطبيق القواعد.

- يحق للهيئة إعادة تخصيص المراحل غير المسلمة لمطور آخر.

- تلتزم الشركة بإعداد المخطط لكامل مساحة الأرض وتقديمه للهيئة خلال 3 أشهر من تاريخ استلام المرحلة الأولى لاستصدار القرار الوزارى اللازم لاعتماد التخطيط والتقسيم لكامل المساحة.

- التزام الشركة بإعداد التصميمات لشبكات الطرق والمرافق الداخلية الواقعة داخل حدود الأرض بالكامل، واعتمادها من الهيئة خلال 4 أشهر من تاريخ استلام المرحلة الأولى.

- التزام الهيئة بتوصيل المرافق الرئيسية اللازمة للمشروع على حدود الأرض وطبقًا لاحتياجات كل مرحلة من (طرق، مياه، صرف صحى، اتصالات، أما الكهرباء فيتم توصيلها لأقرب موزع أو محطة محولات)، وطبقًا لبرنامج زمنى يتم الاتفاق عليه بين الهيئة والشركة.

- يتم التخصيص بسعر 250ج/م2، وهي قيمة تكلفة المرافق وليس بالتسعير، ويتم السداد كالآتي:

تسدد الدفعة المقدمة وقدرها 10% من ثمن المرحلة الأولى خلال شهر من تاريخ إخطار الشركة بالموافقة على التخصيص، ويتم منح فترة سماح قدرها عامين من تاريخ سداد مقدم الثمن.

ويتم سداد باقي الثمن وقدره 90% على 5 أقساط سنوية متساوية محملة بالفائدة، وتحتسب من تاريخ سداد مقدم الثمن، على أن يبدأ سداد الأقساط بعد فترة السماح، ولا تزيد مدة تنفيذ المرحلة الأولى عن 30 شهرًا، على أن تدرس المدة الزمنية لباقي المراحل في حينه، ويتم العرض على مجلس الوزراء لإقرار الضوابط المتقدمة.
 

 



free statistics