الثلاثاء 24 أبريل 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

اكتشاف شمبانزي يأكل اللحوم بدلا من النباتات

2018-04-15 00:00:00

تعتبر الشمبانزي حيوانات آكلة نباتات لكن يمكنها أكل الحيوانات عندما يتمكنوا من الإمساك بها، في حديقة جومبي الوطنية في تنزانيا قام الباحثون مؤخرًا بتصوير الشمبانزي للتعرف على عادات تناول الشمبانزي آكلة اللحوم، في دراسة نشرت بالمجلة الدولية لعلم الأوليات.

وكانت الشمبانزي تميل في البداية إلى تناول الأعضاء خاصة الكبد، الغني بالدهون، وفقا لما ذكره العلماء في دراسة جديدة، وتضيف الدراسة، أن اللحوم تزود الشمبانزي بمواد مغذية مهمة لا يمكن الحصول عليها من النباتات مثل الفيتامينات A وB12 والزنك والنحاس والحديد، كما أن حماسها للوجبات اللحمية يوضح مدى أهمية اللحم والدهون في غذائها.

وتحتوي أدمغة الثدييات على أحماض دهنية معينة غائبة عن النباتات المعروفة، لأنها مهمة لوظائف الدماغ ولتقليل الضرر الناجم عن بعض الأمراض، وبالنسبة للدراسة الجديدة، سجل الفريق 29 حادثة من تناول القرود لثمانية قردة شمبانزي آخرين، وكلما قبض الشمبانزي على قرد شاب، استخدم الجميع عادة طريقة مشابهة لقتلهم وأكلهم، عضات على رأسه وسحبه بقوة، "على ما يبدو محاولة إزالة الجمجمة" من الجسم.

وتُظهِر لقطات الشاشة فيديو مسجل لآكلة اللحوم، أن قرد الشمبانزي البالغ في مجتمع كاساكيلا في حديقة جومبي الوطنية، تنزانيا، يحمل الجثة في يده اليسرى، ويمتص الدماغ من الجمجمة، يستعمل يده اليمنى لإمساك القرد.

وخلص معدو الدراسة إلى أن "هذا له تداعيات مهمة على فهمنا للفوائد الغذائية لتناول اللحوم بين الرئيسيات، ويسلط الضوء على الحاجة إلى الدراسات المستقبلية التي تقيس المحتوى الغذائي لأنسجة معينة، وتدرسها بشكل تفضيلي".

وعندما يتعلق الأمر بتناول اللحوم، ليس فقط الرئيسيات الأخرى التي يجدها الشمبانزي شهية؛ لقد عرفوا أنها تتغذى على الشمبانزي المتنافسة أيضًا، في حالات نادرة، يمكن أن يمتد سلوك آكلي لحوم البشر إلى أفراد ضمن مجموعة اجتماعية خاصة بهم.

 



free statistics