الجمعة 17 أغسطس 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

في نهاية اليوم الثالث للانتخابات الرئاسية

2018-03-28 00:00:00

واصل الناخبين لليوم الثالث على التوالي الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجري المنافسة فيها بين كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثانية، والمهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.

ويبلغ عدد من لهم حق التصويت بجميع أرجاء الجمهورية 59 مليونا و78 ألفًا و138 ناخبا يصوتون في حوالي 13ألف و706 لجان فرعية تمثلها 367 لجنة عامة بإشراف 18 ألف قاضى تقريبا يعاونهم 110 آلاف موظف، موزعين على 10989 مركزًا في مختلف أنحاء الجمهورية.

ويتابع الانتخابات الرئاسية من المجتمع المدني 54 منظمة محلية و9 منظمات دولية و6 جهات أجنبية وعربية، إضافة إلى المجلس القومي لحقوق الإنسان والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي لشئون الإعاقة.

وقد تسنى للمنظمة من خلال متابعيها في محافظات مصر خلال أيام التصويت زيارة أكثر من 4500لجنة فرعية .

و رصد متابعي المنظمة تصدر السيدات المشهد الانتخابي في اليوم الثالث للعملية الانتخابية في محافظات الجمهورية كافة.

كما رصد متابعي المنظمة ارتفاع نسبة الإقبال في محافظات شمال سيناء والإسكندرية والمنوفية والشرقية والدقهلية والسويس وأسيوط ، وكثرة الإقبال في القرى عنها في المدن ، وقام فريق المتابعين بالمنظمة برصد تأخر فتح باب لجنتين فقط واحدة في محافظة الأقصر والأخرى في محافظة أسيوط، فقد رصد متابع المنظمة باللجنة رقم (12) بمجمع المعاهد الأزهرية بأرمنت الحيط محافظة الأقصر تأخر فتح أبوابها أمام الناخبين إلى تمام الساعة 9.40 صباحًا وذلك لعدم وصول السيد المستشار رئيس اللجنة وذات الأمر رصد متابع المنظمة باللجنة رقم (2) بمدرسة مهران خلاف الإعدادية بنات مركز القوصية محافظة أسيوط تأخر فتح أبوابها أمام الناخبين إلى تمام الساعة 9.45 صباحًا وذلك لعدم وصول السيد المستشار رئيس اللجنة.

ولاحظ فريق المتابعين ندرة ملصقات الدعاية واللافتات التي كانت معلقة على أسوار وحوائط المراكز الانتخابية في يومي التصويت السابقين ،كما رصد الفريق وجود ملصقات لاحد المرشحين خارج اللجان بمحافظة المنيا فى لجنة رقم(1) بالمدرسة الثانوية بنين بمركز المنيا ، ولجنة رقم  (50) بمدرسة منشأة الفكرية الإعدادية مركز أبو قرقاص وكذا أمام اللجنة رقم (55) بمدرسة دير الجرنوس الإبتدائية مركز مغاغة.

ولاحظ فريق المتابعين بمحافظة القاهرة أمام اللجان رقم (2)و (4) ومغتربين رقم(87) بالجامعة العمالية دائرة مدينة نصر وجود بعض الأشخاص أنصار احد المرشحين يوزعون ملصقات دعاية .

وشهدت محافظة الأسكندرية جانبًا كبيرًا من الدعاية الانتخابية  التي لم تشهدها محافظات الجمهورية والتي  قام بها احد الاحزاب حيث رصد متابعي المنظمة أمام مدرسة برج العرب الثانوية  ومدرسة بنجر السكر بمدينة برج العرب الجديدة ومدرسة الدخيلة الثانوية منطقة غرب الإسكندرية  ومدرسة عباس حلمي بالعجمي وجود أشخاص من احد الاحزاب يرتدون تي شيرتات مطبوع عليها صورة احد المرشحين.

ولاحظ فريق المتابعة تعليق اللوحات الإرشادية المعتادة في المراكز الانتخابية ، وهي اللوحات التي تشمل التعليمات والصور التوضيحية لمجريات التصويت ، كما تم مد اللجان بكل احتياجاتها من أوراق تصويت، حبر فسفوري وغيرها من أساسيات عملية الاقتراع وكل ذلك ساهم في انتظام عملية التصويت بسهولة ويسر.

وفى هذا اليوم لم يكن هناك أي معوقات في دخول فريق متابعي المنظمة إلى مراكز الانتخابات مما ساعدهم على أداء مهامهم أيضَا في سهولة ويسر.

وسجل فريق المتابعة استخدام المكبرات الصوتية بعض المساجد فى مدينة سمالوط بمحافظة المنيا وفي بعض الأماكن القريبة من اللجان الانتخابية لحث الناخبين على التوجه والمشاركة، والتحذير من الغرامة لمن يتخلفون عن المشاركة بموجب القانون.

ولاحظ فريق المتابعة احتفال عدد كبير من الناخبين ،عقب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية ، عبر رفع إشارة التصويت، وإظهار الحبر الفسفوري، تعبيرًا عن ممارستهم حقهم الدستوري.

 



free statistics