الأحد 27 مايو 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

أبو سعدة يلقي كلمة حول دعم قطر للإرهاب فى مصر

2018-03-14 00:00:00

عقدت  المنظمة المصرية لحقوق الإنسان والفيدرالية العربية لحقوق الإنسان اليوم الإربعاء 14/3/2018 ندوة بنادي الصحافة السويسري بجنيف تحت عنوان قطر و الأرهاب”. ادار الندوة السيد سرحان السعدي منسق الفيدرالية و كان من بين المتحدثين الدكتور حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة و الأستاذ عصام شيحة الأمين العام و محامي أسر ضحايا الأرهاب و الدكتور ريتشارد بيرشل الخبير في القانون الدولي و رئيس مركز تريندز.

في إطار الندوة قال ريتشارد بيرشل إن ن دعم قطر للارهاب ليس جديد، و دلل علي ذلك باستضافة قطر لأناس منتمين لحركة طالبان و القاعدة بعد أحداث ١١ سبتمبر ٢٠٠١.

وأضاف ريتشارد أن قطر تدعم الأرهاب رغم توقيعها علي اتفاقيات دولية تلزمها بمكافحة الإرهاب و كبح تمويله و أن قطر تقدم دعم لمنظمات إرهابية مثل طالبان و القاعدة  والنصرة و حماس.

ومن جانبه أشار الدكتور حافظ أبو سعدة –رئيس المنظمة المصرية- في مداخلته إلى أن الفيدرالية و المنظمة المصرية أسسوا مرصد مكافحة الإرهاب و هو مكون من خبراء حقوقيين و قانونيين وقد رصد المرصد ما بين ٢٠١٤ و ٢٠١٨ حوالي  ١٢٨٦ هجوم إرهابي أدى إلي مقتل ٩٠٠ مدني و ٦٠٠ من رجال الشرطة و القوات المسلحة.

وأكد  أبو سعدة علي توافر أدلة لدي المرصد تفيد بدعم قطر لجماعة الإخوان المسلمين التي تقوم جماعات مسلحة مرتبطة بها كحركة حسم و العقاب الثوري و غيرهم بأعمال إرهابية في مصر.

وأوضح أبو سعدة أن قطر توفر دعم مالي و إعلامي و عسكري للإرهاب في مصر و المنطقة.

و طالب أبو سعدة قطر بالتوقف عن دعم الأرهاب امتثالا للقانون الدولي و قرارات مجلس الأمن المعنية بمكافحة الإرهاب.

وأكد عصام شيحة -أمين عام المنظمة المصرية- أن الأرهاب يشكل جريمة ضد الإنسانية وأن الأرهاب مرتبط بجماعة الإخوان المسلمين منذ نشأتها في عام ١٩٢٨وبعد ٣٠ يونيو ظهرت دلائل دامغة علي دعم قطر للإخوان.

و أشار شيحة إلي مقتل ما يزيد عن ١٥٠٠ شخص بسبب الأرهاب وإلى أن الأدلة ضد قطر كافية لمقاضتها في المحاكم المحلية و الدولية و حتي المحكمة الجنائية الدولية لدعمها للجماعات الإرهابية.



free statistics