الثلاثاء 23 يناير 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

ضبط شخصين بحوزتهما تماثيل و96 عملة أثرية أثناء بيعها

2018-01-03 00:00:00

تمكنت مباحث الآثار من ضبط شخصين لاتجارهما بالآثار وبحوزتهما قطع أثرية.

وقام اللواء جمال سلطان مهنا، مساعد وزير الداخلية لقطاع الحراسات والتأمين، بوضع خطة عمل للحفاظ على ثروات البلاد وتراثها القومي والمتمثلة في مكافحة سرقة الآثار وضبط حائزي الآثار والقائمين بالحفر خلسة الأراضي بقصد التنقيب عن الآثار مخالفة لأحكام القانون.

يذكر أن معلومات وردت للواء دكتور هشام قدري، مدير مباحث السياحة والآثار بقيام كل من "شحاتة. ع" ٧٠ سنة، فلاح، ومقيم بملوي المنيا، و"شعبان. ش" ١٨ سنة، طالب، ومقيم بملوي، و"جمال ر" ٦٤ سنة، فلاح، ومقيم بملوي، وذلك عقب حيازتهم بعض القطع الأثرية وقيامهم بعرضها للبيع بمبلغ مالي كبير.

وعلى ذلك تم تقنين الإجراءات، وإعداد عدة أكمنة أسفر أحدها عن ضبط 2 منهما، وذلك في دائرة قسم شرطة ثان أسيوط وضبط بعض القطع التي يشتبه في أثريتها وبيانها كالآتي ٨ تماثيل أو شابتي من الحجر الجيري و٢ مسرجة من الحجر الجيري على شكل وجه آدمي بطول ١٣سم ونصف علوي لتمثال على شكل وجه سيدة من الفخار بطول ٩سم ونصف علوي لتمثال على شكل وجه آدمي ورأس تمثال آدمي من الحجر بطول ٣سم وجزء من جسم تمثال من الحجر بطول ٤سم ورأس تمثال من الفخار بطول ٢سم و٢ تميمة من الحجر بطول ٣سم وجعران أسود اللون (مكسور) بطول ٤ سم و٩٦ عملة معدنية ترجع للعصر اليوناني والروماني.

وبعرض المضبوطات على منطقة آثار أسيوط أقروا بأثريتها، وبمواجهة المتهمين بما أسفر عنه الضبط اعترفوا بحيازتهم للمضبوطات بقصد الاتجار فيها.

وتم تقنين الإجراءات والعرض على النيابة تحت إشراف اللواء مصطفى أنسي، مدير الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار.

 



free statistics