الاثنين 22 يناير 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

مدير مركز تطوير المناهج: تغيير مناهج 3 مراحل دراسية

2017-12-26 00:00:00

قالت نوال شلبي، مدير مركز تطوير المناهج بوزارة التربية والتعليم، إنه سوف تكون هناك مناهج جديدة تمامًا للأطفال في مراحل “كي جي 1″ و”كي جي 2” والصف الأول الابتدائي، ابتداءً من العام الدراسي المقبل، على أن يتم تغيير محتوى جميع المناهج الحالية.

وأضافت أن المناهج الجديدة تعتمد على إكساب الطالب 14 مهارة تفكير، وضعت منظمة اليونيسيف 12 منها، إضافة إلى مهارتين أضافتهما وزارة التعليم المصرية، وهما الإنتاجية والمحاسبية، ويتعلقان بالمجتمع المصري، أما الـ12 الذين وضعتهم اليونيسيف فهي مهارات عالمية تتواءم مع تطورات العصر.

وأوضحت أن الاعتماد على الكتاب المدرسي سوف ينخفض، لكن لن يتم إلغاؤه مرة واحدة، بمعنى أنه سوف يتم تخفيف المناهج في الكتب ووضع “لينكات” بديلة عن بعض الدروس يستطيع الطالب من خلالها البحث عن محتواها عبر شبكة المعلومات (الإنترنت) حتى يتعود أن يكون باحثًا ومفكرًا وليس مجرد متلقن أو حافظًا لمحتوى المنهج دون فائدة.

وأشارت نوال شلبي إلى أنه يجري حاليًا تنقيح مناهج “الكبار” لحين الانتهاء من المناهج الجديدة، بمعنى أنه سوف يتم البدء من الأسفل في سن الطفولة، ثم صعودًا حتى الوصول إلى المرحلة الثانوية.

وقالت إن وزارة التعليم لديها “بروفايل” يتم من خلاله وضع مناهج الجديدة، بمعنى أنها وضعت تصورا عامًا عنوانه “كيف يكون هذا الطالب بعد دراسة هذا المنهج”، أي سيتم تشكيل الطلاب وشخصياتهم وطريقة تفكيرهم من خلال المناهج الجديدة.



free statistics