الثلاثاء 23 يناير 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

"النقل والتموين" يبحثان نقل السلع عبر "السكة الحديد"

2017-12-20 00:00:00

التقى الدكتور هشام عرفات وزير النقل، نظيره علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، لبحث سبل تفعيل نقل السلع الاستراتيجية بالسكة الحديد والنقل النهري من الموانئ البحرية إلى باقي مناطق التخزين والاستهلاك داخل مصر وحل المشكلات التي تواجه ذلك.

وعرض وزير النقل، إنجازات الوزارة لرفع كفاءة النقل النهري وتطوير منظومة نقل البضائع بالسكة الحديد، وتوفير كافة احتياجات التطوير سواء في مجال السكة الحديد أو النقل النهري لإعادة توزيع الحمولات بين مختلف وسائط النقل، بما يخفف الأعباء على الطرق البرية ويحد من التلوث ويخفض تكلفة نقل البضائع ويقلل حوادث الطرق.

وأضاف عرفات، أن الوزارة تخطط لإنشاء 9 موانئ جافة ومراكز لوجيستية على كافة محاور النقل متعدد الوسائط، وفقًا للخطة الشاملة للنقل التي وضعها خبراء المعونة اليابانية عام 2012، لافتًا إلى أنه قد أعطيت الأولوية للميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة السادس من أكتوبر، حيث تم طرح أول ميناء جاف بالمدينة على مساحة 100 فدان للاستثمار بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص.

وأوضح وزير النقل، أنه سيتم طرح 300 فدان في ظهير هذا الميناء الجاف كمركز لوجيستي لخدمة محور النقل متعدد الوسائط بين الاسكندرية والسخنة يعقبه طرح ميناء جاف ومركز لوجيستي بمدينة العاشر من رمضان كظهير لميناء بورسعيد غرب وميناء السخنة ثم طرح ميناء جاف بكل من بمدينتي السادات وبرج العرب.

وأضاف وزير النقل أن إنشاء الموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية يأتي ضمن خطة متكاملة لتطوير المنظومة اللوجيستية لتخفيض تكاليف الإنتاج والاستيراد والتصدير، ما ينعكس على مستوى الأسعار وتحسين مستوى المعيشة.

ومن جانبه استعرض علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الدخلية، جهود الوزارة في مجال نقل السلع الاستراتيجية من خلال النقل النهري والسكة الحديد بالتعاون مع وزارة النقل وركز على ضرورة الاستفادة من تجربة أوكرانيا في النقل النهري ودعوة مستثمريها للمشاركة في تطوير وتشغيل منظومة النقل النهري في مصر.

كما أوضح ضرورة الاستفادة من ميناء بورسعيد غرب في استقبال سفن القمح ونقلها بالسكة الحديد، كما عرض مقترح استثماري لإقامة منطقة لوجيستية بميناء دمياط للحبوب والغلال.

واتفق الطرفان على ضرورة استمرار التنسيق بينهما ومع كافة الوزارات المعنية لتذليل العقبات التي تواجه مخطط نقل السلع الاستراتيجية بالسكة الحديد والنقل النهري وتشكيل مجموعات عمل لدراسة المقترحات الاستثمارية والتنسيق بين المعروض من خدمات النقل والمطلوب منها ووضع خرائط متكاملة موضحاً عليها مسارات النقل ومواقع ومراكز التجميع والتخزين الرئيسية لتحديد المشروعات المستقبلية على مستوي الدولة بها يحقق الترابط بين سلاسل امداد وتوريد السلع الاستراتيجية من مصادرها وحتي وصولها الي تجار التجزئة لضمان سهولة وصول السلع للمستهلك في اسرع وقت واقل تكلفة نقل وتخزين.


 



free statistics