السبت 20 يناير 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

الأطباء تخاطب النواب لتفادي عوار قانون المسئولية الطبية

2017-12-17 00:00:00

أرسلت النقابة العامة للأطباء خطابا إلى أعضاء لجنة الصحة بمجلس النواب وذلك بسبب استئناف مناقشة قانون المسئولية الطبية والمقرر مناقشته اليوم الأحد.

وأضاف الخطاب": "أجمعت الآراء في مؤتمر النقابات الفرعية على الأهمية البالغة لاستقلال هيئة تقرير المسئولية الطبية، ومخاطر تحول هذه الهيئة المستقلة للجنة تابعة لوزارة الصحة، لما في ذلك من عوار واضح وتعارض مصالح".

وأشار إلى أن وزارة الصحة، هي أكبر مقدم للخدمة الصحية في مصر، كما أن التبعية لوزارة الصحة كجهة تنفيذية، تنفى صفة الاستقلال والحيادية عن اللجنة واقترحت النقابة أن تتبع " هيئة تقرير المسئولية الطبية " مكتب النائب العام بدلا من وزارة الصحة

وتابع: "الأهمية البالغة لرفع تهديد الحبس الاحتياطي في الاتهامات الخاصة بالخطأ أو الإهمال الطبى".

وقال:" لم نطلب منع حبس الأطباء فيما يثبت كونه إهمال طبى جسيم،ولكن نطلب طريق علمى وموضوعى لإثبات وجود الإهمال أو التقصير قبل توقيع العقوبة، خصوصًا وأن المبررات القانونية للحبس الاحتياطي لا تتوافر في حال اتهام الأطباء بالخطأ الطبى".

وأكد أهمية إضافة مادة تحدد التوصيف الوظيفى والمسئولية على كل فئة، والخطوط العلاجية الإرشادية لكل تخصص، حتى يكون هناك معيار واضح لكون الطبيب قد حاد عن الالتزامات المهنية المفروضة عليه أم لم يحد عنها.



free statistics