الأحد 21 يناير 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

التنظيم والادارة: تدشين مؤتمر لذوى الإعاقة مطلع العام المقبل

2017-12-11 00:00:00

أعلن المستشار الدكتور محمد جميل رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة عن عقد مؤتمر خاص بذوي الإعاقة مطلع العام المقبل تحت عنوان " ذوي الإعاقة.. طاقات منتجة ورعاية في قانون الخدمة المدنية " وذلك بهدف التعريف بحقوق ذوي الإعاقة في قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية.

وقال د. جميل ، فى بيانه ، إن إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 عام ذوي الإعاقة يشكل ترجمة فعلية وحقيقة لاهتمام القيادة السياسية والدولة بهذه الشريحة المهمة والكبيرة في المجتمع المصري والتي اثبتت قدرتها على تحقيق المعجزات واثبات الذات وتحدي الصعاب.

وأكد د. جميل باهتمام الرئيس السيسي وسرعة استجابته لمطالب ذوي الإعاقة والتي لمسها الجميع أكثر من مرة في مؤتمرات الشباب التي جعلت الفرصة سانحة للتواصل المباشر بين الرئيس وبعض النماذج المبهرة من ذوي الإعاقة والذين ضربوا أروع الامثلة في الصمود والتحدي وقهر المستحيل وجعلوا من إعاقتهم سبيلا للنجاح من خلال إرادتهم وعزيمتهم القوية.

وقال د. جميل أن الحكومة تسعي إلى تعزيز جهودها من أجل تقديم الخدمات اللازمة إلى ذوي الإعاقة وتمكينهم ليكونوا أشخاصًا قادرين على خوض معترك الحياة ودمجهم في الحياة العامة، وإظهار طاقاتهم وقدراتهم وذلك من خلال توفير الفرص الكفيلة لتحسين مستوى حياتهم وإزالة العراقيل والصعاب التي تعترضهم للوصول إلى مستوى حياة أفضل.

وشدد د. جميل على ضرورة شن حملات توعية بشأن أهمية استغلال الطاقات الكبيرة والكامنة لذوي الإعاقة في خدمة المجتمع والحقوق التي كفلها لهم الدستور في المادة 81 منه والخاصة بذوي الإعاقة حيث ألزم الدولة بضمان حقوقهم صحيًا واقتصاديًا واجتماعيًا وثقافيًا وترفيهيًا ورياضيا وتعليميا، إلى جانب تخصيص نسبة من فرص العمل لهم فضلا عن ممارستهم لجميع الحقوق السياسية ودمجهم مع غيرهم من المواطنين، إعمالا لمبادئ المساواة والعدالة وتكافؤ الفرص.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن قانون الخدمة المدنية تضمن (16) حقا لذوي الإعاقة من بينها الحق في شغل الوظائف العامة وتخصيص نسبة 5 % لهم من مجموع وظائف كل وحدة والنقل إلى أقرب مكان عمل من محل إقامتهم.

وأضاف د. جميل أن المؤتمر سيتضمن تكريم موظف متميز من ذوي الإعاقة من كل وزارة وذلك من واقع إنجازاته بها، بالإضافة إلى تكريم أكثر وزارة ذات مبادرة رائدة لخلق بيئة عمل مواتية دعمًا للأشخاص ذوي الإعاقة في ضوء عدد من المعايير التي وضعها الجهاز بالاشتراك مع المجلس القومي لشئون الإعاقة من بينها الالتزام بنسبة التعيين المقررة لهم، والعمل على تطوير قدراتهم، والخدمات والمبادرات التي تقدمها الوزارة لهم.

وأشار د. جميل إلى أنه خاطب كافة الوزارات لموافاة الجهاز بمدى تطبيق هذه المعايير في موعد أقصاه نهاية العام الجاري فضلا عن ترشيح أحد الموظفين المتميزين من ذوي الإعاقة.

كما أعرب رئيس الجهاز ، عن ترحيبه بتلقي كل المقترحات والآراء على الموقع الإلكتروني للجهاز من خلال الرابط www.caoa.gov.eg بشأن كيفية دعم ذوي الإعاقة وإحداث التغيير الإيجابي من خلال دمجهم في المجتمع وتغيير الصورة النمطية لدى البعض عنهم حتى يكون عام 2018 بالفعل هو عام الفرص الواعدة لذوي الإعاقة .
الجهاز المركزي للتنظيم والادارة



free statistics