السبت 20 يناير 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

عمران: الخدمات غير المصرفية خطوة لتحسين الشمول المالى

2017-11-22 00:00:00

التقى الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية بأعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصرى للتمويل العقارى ، للتباحث حول أوضاع سوق التمويل العقارى فى مصر والتحديات التى تواجه نمو هذا القطاع ، وتبادل الرؤى لتطوير نشاط التمويل العقارى وبما يتناسب مع قدرات والتوقعات لآداء قدرات هذا القطاع الهام والحيوى.

وكشف خلال اللقاء عن إستراتيجية الهيئة للاعوام الآربعة القادمة والتى تهدف الى زيادة حصة نشاط التمويل العقارى فى السوق المصرية ، وما ينتظر بذله من جانب شركات التمويل العقارى من جهد وخطط تسويق حديثة لجذب شرائح جديدة من المستثمرين لشركات التمويل العقارى كهدف قومى.

وان نتائج نشاط التمويل العقاري فى التسعة اشهر من عام 2017 بلغت ما قيمته 8.2 مليار جنيه مقابل 6.6 مليار جنيه خلال الفترة المناظرة من العام السابق بارتفاع قدره 24.9% ، وهو ما يلقى الضوء على وجود طلب مستقبلى.

و استعرض الحضور اهمية التكامل فى الخدمات المالية غير المصرفية المرتبطة بنشاط التمويل العقارى وعلى رأسها نشاط التأمين ، والذى يتيح تغطيات تأمينية ضد مخاطر وفاة المستثمر او العجز ، بالإضافة إلى التأمين ضد مخاطر هلاك العقار و مخاطر عدم السداد تمثل جميعها ضمانة هامة لأطراف منظومة التمويل العقارى ، وتحقق المصلحة العامة وبث الطمأنينة فى نفوس المتعاملين ضد المخاطر المتوقعة.

وأوصى د. عمران بأهمية قيام شركات التمويل العقارى بإستهداف تمويل عمليات البيع والشراء على العقارات السابق تسليمها دون الاعتماد فقط على الوحدات الجديدة التى يتم شراؤها من المطورين العقاريين، فى ضوء اتساع الشريحة التى تتعامل فى هذا النوع من العمليات وحاجتها الماسة الى التمويل. وتعهد الاتحاد بتقديم دراسة متكاملة للهيئة عن رؤيتهم ومقترحاتهم بشأن مواجهة التحديات التى تواجه صناعة التمويل العقارى وسبل مواجهتها واليات تطوير تلك المنظومة وتوسيع رقعة المستفيدين منها


 



free statistics