الثلاثاء 24 أبريل 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

الشركات الرومانية تعتزم زيادة استثماراتها فى مصر

2017-11-19 00:00:00

كشفت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، عن اهتمام مصر بإقامة علاقات قوية وفعالة مع رومانيا، وإقامة عدد من المشروعات الرومانية فى نطاق مشروع تنمية محور قناة السويس، والمجالات الأخرى مثل النقل والطاقة.

جاء ذلك خلال لقائها مع ارى إيلان لوفور، وزير بيئة الأعمال والتجارة وريادة الأعمال الرومانى، والذى يزور مصر حاليا تلبية لدعوة من الوزيرة، لبحث زيادة التعاون بين البلدين، وذلك بحضور المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة للشؤون الاقتصادية، والسفير ميهاى شتيفان ستوبارو، سفير رومانيا لدى القاهرة.

وأكدت نصر أن الحكومة المصرية تعمل على تقديم كل التسهيلات لضمان ضخ القطاع الخاص استثمارات جديدة فى مصر، معربة عن تطلعها لزيادة الاستثمارات الرومانية فى مصر من أجل أن تصل إلى المستوى المأمول بين البلدين، موضحة أن قانون الاستثمار الجديد الذى يعطى ضمانات كبيرة للمستثمرين، مما يشجع على زيادة الاستثمارات الرومانية فى مصر.

وأشارت الوزيرة، إلى أهمية زيادة التعاون بين البلدين فى المجال الاقتصادى ودعم مشروعات الشباب وريادة الأعمال، معربة عن تطلعها لزيادة المشروعات المشتركة بين البلدين.

وناقش الجانبان، تفعيل 4 مذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين خلال اجتماعات الدورة الثانية للجنة المشتركة المصرية الرومانية للتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى والتى عقدت فى بوخارست فى شهر يوليو الماضى، فى مجالات الاستثمار، المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الزراعة، الرى، النقل.

وأوضح الوزير الرومانى، أنه جاء الى مصر على رأس وفد من رجال الأعمال الرومانيين لعقد منتدى أعمال واستثمار مصرى رومانى والذى سيتم عقده غدا الإثنين، على هامش زيارته للتعرف على الفرص الاستثمارية بالاقتصاد المصرى والحوافز والضمانات التى يقدمها قانون الاستثمار الجديد والإصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها الحكومة المصرية لتحسين مناخ الاستثمار وبيئة الأعمال، مؤكدا أن مصر تعتبر من أهم شركاء رومانيا فى الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأشار الوزير الرومانى إلى رغبته فى زيادة التعاون بين البلدين فى مشروعات ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والطاقة المتجددة والسياحة، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماعات اللجنة المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن عدد من الشركات الرومانية تعتزم زيادة استثماراتها فى مصر، كما أن هناك شركات رومانية ترغب فى الاستثمار فيها.

وخلال الاجتماع، عرض الوزير الرومانى، تجربة بلاده الناجحة فى مجال ريادة الأعمال.

وعرض الدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة للشؤون الاقتصادية، ورئيس شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، عرضا عن برنامج مصر لريادة الأعمال، ومبادرة "فكرتك شركتك"، لدعم الشركات الناشئة، ودورها فى دعم رواد الأعمال فى مختلف أنحاء مصر.

وأوضح أن من تم اختيارهم فى المرحلة الأولى للمبادرة من المتقدمين لها، يخضعون حاليا لبرنامج مسرع الأعمال الناشئة "شركتك"، وسيحصل المرشحون على تمويل أولى يصل إلى 500,000 جنيه مصرى فى مقابل حصة بسيطة من 4 إلى 8% فى الشركة الناشئة، وسيوفر البرنامج كل العناصر اللازمة التى يحتاجها أى مشروع ناشئ لينمو ويزدهر، ويشمل ذلك الخدمات القانونية، والدعم التجارى، والتدريب والإشراف، وفرصة الوصول لمستثمرين، والمكان، وغير ذلك من ترتيبات، موضحا أن برنامج مصر لريادة الأعمال من أربعة عناصر أساسية هى: التمويل، ومسرعات الأعمال، ومراكز خدمة الأعمال، بالإضافة إلى الإصلاحات التشريعية والتنظيمية وتوفر هذه الركائز الأربعة الأساس اللازم للمصريين لبدء مشروعاتهم مما يوفر فرص عمل جديدة ويساهم فى النمو الاقتصادى.

وبحث الجانبان، زيادة التعاون بين البلدين فى مجال ريادة الأعمال، وكيفية استفادة مصر من التجربة الرومانية المتميزة فى هذا المجال، وتطوير برنامج مصر لريادة الأعمال.

 

 

 



free statistics