الاثنين 22 أكتوبر 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

وفد من شرطة دبي يشيد بتجربة صندوق الإدمان

2017-08-19 00:00:00

زار وفد من شرطة دبى وبرنامج خليفة لتمكين طلاب صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع لوزيرة التضامن الاجتماعى غادة والى رئيس مجلس إدارة الصندوق للإطلاع على التجربة المصرية في مواجهة مشكلة تعاطى وإدمان المواد المخدرة وبحث آليات تحقيق التعاون بين تجربة الصندوق وتجربة شرطة دبى وبرنامج خليفة لتمكين الطلاب على صعيد خفض الطلب على المخدرات.

وتم استعراض تجربة الصندوق في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة الإدمان والوضع الراهن للمشكلة ودمج قضية المخدرات في المناهج الدراسية بهدف رفع الوعى بمخاطر التدخين وتعاطي وإدمان المخدرات بكافة أشكالها وصورها بين الطلاب والمعلمين بمراحل التعليم قبل الجامعى وكذلك تنفيذ حملة "أنت أقوى من المخدرات".

كما تم استعراض زيادة عدد المستشفيات المتخصصة لعلاج مرضى الإدمان إلى 19 مستشفى بعدما كانت 10 مستشفيات قبل 5 سنوات ماضية، إضافة إلى دمج المتعافين في المجتمع من خلال توفير قروض تساعدهم على إنشاء مشروعات صغيرة لهم.

وأشاد العميد دكتور إبراهيم الدبل، بالقيادة العامة لشرطة دبى والمنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب في مجال مكافحة المخدرات بتجربة الصندوق في تنفيذ الخطة القومية لمكافحة تعاطى المخدرات.

ولفت إلى أن مصر تمتلك خبرات عالمية في مجال خفض الطلب على المخدرات وأن التجربة المصرية يجب تعميمها ليستفيد منها العديد من الدول، كما تفقد والوفد المرافق له الخط الساخن للصندوق "16023" واطلع على متابعة كيفية تلقى المكالمات من المرضى وأسرهم لعلاجهم بالمجان وفى سرية تامة.

وتلقى الخط الساخن أكثر من 37 ألف مكالمة خلال السته أشهر الأولى من العام الجارى،مؤكدا أهمية تنفيذ خطة لمكافحة المخدرات واستخدام الأبحاث العلمية بشكل دوري لمعرفة أبعاد الظاهرة وتطورها مثلما يقوم به صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.

ووجه المنسق العام لبرنامج خليفة الدعوة للصندوق للمشاركة في ملتقى "إقدر"المقرر عقده في دولة الإمارات خلال شهر نوفمبر القادم لعرض التجربة المصرية في مجال مناهضة تعاطى المخدرات وكذلك دعوة الصندوق للمشاركة في ملتقى حماية المزمع عقده في شهر فبراير عام 2018.

كما أعلن المنسق العام لبرنامج خليفة اختيار عمرو عثمان مساعد وزير التضامن مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى للمجلس العلمى لملتقى حماية الدولى لوضع رؤية دبى في مجال خفض الطلب على المخدرات 2030 والمزمع عرض نتائجها في ملتقى حماية في فبراير 2018، بدولة الإمارات.

كما تطرق لآليات تحقيق التعاون مع برنامج خليفة لتمكين الطلاب وشرطة دبى وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان للاستفادة من التجربة المصرية في مجال تمكين الشباب لمواجهة مشكلات تعاطى المخدرات.

 



free statistics