الخميس 26 أبريل 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

«مافيا التموين» بالقليوبية تسيطر على السلع

2017-01-05 00:00:00

تجار يرفضون تسعير «السكر» بحجة عدم توافره.. يديرون مخازن خفية لطرح السلع بالسوق السوداء بأضعاف الثمن.. والمحافظ يصدر حركة تنقلات

يبدو أن المصطلح الذي أطلقه محافظ القليوبية، وروجه لنفسه طوال الأشهر الماضية عن محاربة الفساد، لم يكن سوى للشو الإعلامي، فالقليوبية تعاني من الفساد الذي استشرى في مجالات عدة كأدوية منتهية الصلاحية والتلاعب بالخبز والسلع التموينية وغيرها.

الحملات التموينية

فحسب الإحصائيات والتقديرات الرسمية التي أعلنتها محافظة القليوبية حول الحملات التموينية المتكررة التي تقوم بها مباحث التموين بالتعاون من الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، تم ضبط نحو 250 طنًا من السكر والزيت خلال حملة مكبرة واحدة، وهي السلع الرئيسية التي تعاني ارتفاعًا شديدًا في سعرها ونقصًا في السوق.

مخازن للتجار

ويشير عادل السيد، موظف من بنها، إلى أن كبار تجار السلع التموينية يمتلكون مخازن متنوعة وبعيدة عن أعين الحكومة ويخزنون بها تلك السلع وأثناء عملية البيع في السوق السوداء يتم تحميل السلع من المخزن الخفي وتوزيعها بأسعار مضاعفة، حيث وصل سعر السكر إلى 17 جنيهًا للكيلو في بعض المناطق.ويكمل "السيد" أن المخالفات التي يتم تحصيلها من التجار غير مجدية، بدليل تجدد نشاط التجار مرة أخرى بعد ضبطهم وتحرر مخالفات لهم وهو ما أدى إلى انتشار ظاهر الاتجار بالسلع التموينية في السوق السوداء.

صرف السكر

ويوضح فكري عبد الحميد، أحد أهالي الخانكة، أن الكثير من تجار التموين يرفضون صرف السكر للمواطنين، ويعلنون أنه غير متوافر أو يخرجون نصف الكمية المخصصة لهم ويوزعونها على البطاقات بمعدل كيلو واحد لكل بطاقة ويحتفظون بباقي الكمية لبيعها بالسوق السوداء بأضعاف الثمن وسط غياب الرقابة التموينية عليهم.

حملات تموينية

ومن جانبه، علق إبراهيم عبد الظاهر، وكيل وزارة التموين، قائلًا إن الحملات التموينية بالفعل رصدت مؤخرًا لجوء التجار لتخزين السلع التنموينة في مخازن بعيدة للتربح بها في السوق السوداء، مشيرًا إلى أن أي مخزن تابع للتجار لابد أن يكون معلنًا عنه في المكان الأصلي للتجار وبخلاف ذلك يتم مصادرة محتوياته وتحرير محضر له.المحافظ ولم يجد عمرو عبد المنعم، محافظ القليوبية، ردًا على تفشي تلك الظاهرة سوى مطالبة وكيل وزارة التموين بمراقبة الموظفين والتأكد من تكثيف الرقابة على تجار المواد التموينية، كما أصدر المحافظ حركة تنقلات بين جميع مديري مكاتب التموين، مشيرًا إلى أن تلك الحركة للعمل على زيادة الرقابة والتفتيش على منافذ السلع الغذائية والمخابز ومستودعات البوتاجاز بالمحافظة.



free statistics