السبت 20 يناير 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

ليبيا.. قلق أمريكى من استيلاء الميليشيا على مجلس الدولة

2016-10-16 00:00:00

عبر بيان صدر عن الخارجية الأمريكية عن قلق واشنطن إزاء تقارير عن أعمال عنف فى طرابلس، واستخدام القوة للسيطرة على مقر مجلس الدولة،

وقالت الخارجية في بيان لها: "ينبغى إعادة المبانى الحكومية (بالعاصمة الليبية) طرابلس إلى سيطرة حكومة الوفاق الوطنى" مؤكدة فى الوقت نفسه ضرورة تحلى جميع الأطراف بضبط النفس.

ودعت الوزارة جميع الأطراف المعنية إلى العمل سويا من أجل خلق "ليبيا آمنة ومزدهرة وحرة تفى بجميع احتياجات شعبها" بناء على الاتفاق السياسى الليبى الذى جرى التوصل إليه برعاية الأمم المتحدة".

وتأتى هذه التصريحات بعد استيلاء الفصيل الليبى المعارض للحكومة المدعومة من الأمم المتحدة على مقر البرلمان فى طرابلس ودعوته إلى تشكيل حكومة جديدة، فى انقلاب على حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة.

كما اقتحم المسلحون مقر قناة تلفزيونية، إذ أصدروا بيانا يصف انقلابهم بـ"المبادرة التاريخية لإنقاذ ليبيا".

يذكر أن حكومة الغويل انقلبت على الشرعية بعد انتخابات 2014، التى خسرها الإخوان وحلفاؤهم من القوى المتطرفة والمتشددة، وسيطرت تلك الجماعات بقوة السلاح على العاصمة الليبية طرابلس، ما اضطر البرلمان الشرعى المنتخب للانتقال إلى طبرق.

وأدان مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر محاولة الاستيلاء على مقر المجلس الأعلى للدولة.

وقالت البعثة الدولية فى ليبيا فى بيان إن المبعوث الدولى مارتن كوبلر أعرب عن دعمه القوى للمجلس الرئاسى بصفته السلطة الشرعية الوحيدة بموجب الاتفاق السياسى الليبى.

وقال كوبلر، وفق ذات المصدر: "أدين محاولة الاستيلاء على مقر المجلس الأعلى للدولة"، مبينا أن مثل هذه الأفعال التى تهدف إلى إنشاء مؤسسات موازية وعرقلة تنفيذ الاتفاق السياسى الليبى سوف تؤدى إلى المزيد من الاضطرابات وانعدام الأمن ويجب أن تنتهى من أجل الشعب الليبى".



free statistics