الجمعة 19 يناير 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

«الصيادلة» تبحث الربط الإلكترونى للدواء

2016-08-01 00:00:00

أوضح نقيب الصيادلة الدكتور محيى عبيد، أن النقابة ستعقد اجتماعا يوم الأحد المقبل، مع ممثلين من وزارة الصحة وشركة ims لتصميم المواقع وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف نقيب الصيادلة، أن الاجتماع سيبحث إنشاء برنامج الكترونى، للربط بين كافة الصيدليات والموزعين والمخازن فى مختلف أنحاء الجمهورية.

وأشار عبيد، إلى أن برنامج الربط الالكترونى عبارة عن شبكة ثابتة تتبع وزارة الصحة، لتتبع حركة الدواء داخل مصر، بداية من تصنيعه حتى توزيعه وبيعه للصيدليات ووصوله ليد المريض، مما يساعد فى وضع خطة سنوية لدراسة حجم السوق واحتياجاته.

وأوضح نقيب الصيادلة، أن الربط الالكترونى سيساهم فى التواصل مع الصيدليات وضبط سوق الدواء من خلال محاربة الأدوية المغشوشة عن طريق "بتشات" التصنيع، كما سيقلل حجم الأدوية منتهية الصلاحية لتوجيه الصيادلة بتحريك الرواكد قبل انتهاء مدة صلاحيتها، وكذلك المساعدة فى معرفة حجم الأدوية المهربة ومصدرها بالإضافة إلى مخالفات مصانع بير السلم والتهرب الضريبى.

وأضاف عبيد، أن البرنامج سيحل مشاكل الصيادلة قبل حدوثها، عن طريق توفير كافة الأصناف وتقليل النواقص ومعرفة المشكلة قبل حدوثها، لافتا إلى أن النقابة تتبنى هذا الطرح منذ عدة شهور بالتعاون مع شركات دولية مصممة للبرنامج وبمشاركة وزارة الصحة وتحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء.

وأوضح نقيب الصيادلة، أن النقابة تدرس إنشاء شركتين أحداهما لتجهيز الصيدليات بالأجهزة الإلكترونية وأجهزة المسح الضوئى، والأخرى لبرامج الإدارة والصيانة.



free statistics