الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

برلماني: «الموازنة العامة» حرجة للغاية.

2016-06-28 00:00:00

أكد الدكتور مدحت الشريف البرلماني ووكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن مشروع الموازنة العامة قد تم دراسته خلال 6 أسابيع بمختلف اللجان الفرعية بالبرلمان، مشيرا إلي أن اللجنة الاقتصادية قد ناقشت 6 وزارات حول الموازنة فيما يتعلق بتخصصها.
ووصف الشريف من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح أون” على قناة “أون تي في” الفضائية اليوم الثلاثاء “الموازنة العامة” بأنها “حرجة للغاية بشكل عام”، مشيرا إلي 22 % من الناتج المحلي فقط بيتم صرفه على الاستخدامات وأن 78 % من الناتج المحلي بيصرف على الدعم والدين والأجور.
وأوضح أن “الموازنة العامة” تفتقر لحسن إدارة الموارد التي تحتاج إلي توزيع بشكل أفضل، مشيرا إلي أن 83 مليون مواطن بيصرف دعم نقاط الخبز وهو ما يخالف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء قد أكد أن 28,7 % من المواطنين تحت خط الفقر، وقال أن “هذا يشير إلي أن هناك خطأ بين في قاعدة البيانات”.
وأعلن أن منظومة دعم نقاط الخبز تكلف الدولة حوالي 41 مليار جنيه، مشيرا إلي أن هناك حوالي 55 مليون مواطن “يحصلون على استحقاق ليس حقهم”.
وشدد على ضرورة مراجعة منظومة الدعم في مصر وإعادة تنظيم الموارد، رافضا زيادة الدعم بدون أي مراجعات.
وأضاف أنه قد ألقى بيان عاجل أمس الاثنين طالب فيه بتشكيل لجنة جرد محايدة  مكونة من هيئة الرقابة الإدارية وأساتذة من كليات الهندسة وإدارة الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة لمواجهة اختلاسات توريد القمح، مشيرا إلي أن هناك حوالي 7 صوامع قمح فقط تم مراجعتهم وتم رصد حوالي ربع مليار جنيه عجز بالصوامع نتيجة الاختلاسات.
وأشار إلي أن اللجنة الاقتصادية قد أصدرت خطاب إلي رئيس الحكومة لمراجعة بعض الأمور التي تشوبها بعض الشبهات حول اختلاسات القمح.



free statistics