الاثنين 16 يوليو 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

اليوم.. نظر محاكمة عاطف عبيد ويوسف والي في "أرض البياضية"

2015-09-06 00:00:00

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، اليوم الأحد، محاكمة رئيس الوزراء الأسبق عاطف عبيد، والذي توفي العام الماضي، ووزير الزراعة الأسبق يوسف والى، وعدد من قيادات وزارة الزراعة، لإتهامهم بتسهيل استيلاء رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجله على أرض محمية جزيرة البياضية بمحافظة الأقصر.

وتغيب "يوسف والي"، عن حضور جلسة محاكمته بالجلسة الماضية، بسبب ظروفه الصحية، وتعذر نقله من المستشفى إلى مقر انعقاد المحاكمة بدار القضاء العالي بوسط القاهرة، وقدم فريق الدفاع عن "والي" شهادة صحية تفيد بتعذر نقله من المستشفى لقاعة المحكمة.

كان جهاز الكسب غير المشروع اتهم كلا من رئيس الوزراء الأسبق، عاطف عبيد، ووزير الزراعة الأسبق، يوسف والي، بإستغلال منصبيهما في الدولة وإصدار أوامر مباشرة للمرؤوسين بالموافقة على بيع "محمية أرض البياضية" بسعر زهيد، وإعتبارها مالا خاصا.

ووفقا لما جاء بأمر إحالة المتهمين للمحاكمة، فإن المحمية تعتبر حقا أصيلا للدولة وملكا للشعب، ولا يجوز التصرف فيها، وأوضحت لجنة الخبراء أن بيع محمية البياضية، تم عن طريق توقيع يوسف والي على عقد البيع، الذي اعتمده عاطف عبيد، وذلك بالمخالفة للقانون.

يشار أن محكمة النقض قررت إلغاء الحكم الصادر من محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة عاطف عبيد ويوسف والي بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات لكلا منهما، ومعاقبة أحمد عبدالفتاح المستشار القانوني السابق ليوسف والي، ورجل الأعمال حسين سالم رئيس مجلس إدارة شركة التمساح للمشروعات السياحية ونجله خالد العضو المنتدب للشركة (هاربان) بالسجن المشدد لمدة 15 عاما، فيما عاقبت المحكمة سعيد عبدالفتاح المدير السابق لأملاك الدولة الخاصة بوزارة الزراعة بالسجن لمدة 3سنوات.

 



free statistics