الأحد 21 يناير 2018

|                    

هل نحن بحاجة إلى قانون ينظم عملية الفتوى؟

4.7357:ريال سعودي 17.7600 :دولار
58.9348 :دينار كويتي 21.2214 :يورو
23.7576 :استرلينى

الصحة»: ربط 50 مستشفى في 18 محافظة بكليات الطب

2014-12-15 00:00:00

أعلن الدكتور  عادل عدوي  - وزير الصحة والسكان - أن برنامج الربط الجغرافي بين مستشفيات وزارة الصحة وكليات الطب بالجامعات المصرية، أحد برامج المشروع القومي للتدريب والتعليم الطبي المستمر يسير بخطي واثقة نحو تحقيق أعلى استفادة ممكنة من الموارد المتاحة وتنميتها.

هذا وقد بدأ المشروع منذ مايو الماضي في إطار حرص وزارة الصحة على تجويد خدماتها والارتقاء بمستوى الكوادر البشرية العاملة بها،  وبما يتماشى مع توجهات الوزارة نحو خدمة المرضى وكسب رضائهم, وزيادة التغطية للخدمات الصحية خاصة في الأماكن النائية والأكثر احتياجاً ورفع مستوى التدريب والتعليم الطبي والخدمة الصحية المقدمة للمواطنين عن طريق الربط الجغرافي للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان بكليات الطب لتعظيم الاستفادة من الكفاءات والموارد البشرية في عموم مصر مع تلبية حاجة المناطق النائية والمحرومة من القوى العاملة ذات الخبرة والكفاءة،  وتقليص الإحالات وقوائم الانتظار من هذه المناطق تحقيقا لمبدأ العدالة الاجتماعية.

حيث يهدف المشروع إلى تطوير الخدمات العلاجية المقدمة بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة والسكان وتخفيف الأعباء عن المستشفيات الجامعية, رفع كفاءة وأداء الفريق الطبي من خلال التدريب والتعليم المستمر على رأس العمل.
ودعم وتطوير الزمالة المصرية والدراسات العليا بالجامعات عن طريق رفع قدرة المستشفيات التدريبية وزيادة عدد المعتمد منها.

ومن آليات تنفيذ المشروع تم توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة والسكان ووزارة التعليم العالي و تم توقيع بروتوكولات تعاون بين كليات الطب ووزارة الصحة.

وبدء الربط الجغرافي بين كليات الطب ومستشفيات وزارة الصحة والسكان على أن تقوم كل كلية بالتعاون في مجال تقديم الخدمة والتدريب في نفس المحافظة التي تقع فيها الكلية ومحافظة من المحافظات المجاورة التي لا يوجد بها كلية طب.
وأشار الوزير إلى أن  برنامج الربط الجغرافي للمشروع القومي للتدريب والتعليم الطبي المستمر قد شمل حتى الآن 50 مستشفى على مستوي  18 محافظة من محافظات الجمهورية وهي ( القاهرة – الاسكندرية – الجيزة – القليوبيةالبحيرة –  الشرقية –  الدقهلية  – المنوفية – المنيا  – سوهاج –  دمياط –  كفر الشيخ –  جنوب سيناء –  البحر الأحمر –  الوادي الجديد –  قنا  – الأقصر  – أسوان) وجاري استكمال المشروع بكافة محافظات الجمهورية.

كما بلغ عدد الاستشاريين وأعضاء هيئة التدريس المتعاون معهم 240 أستاذاً من13   كلية طب من كافة التخصصات الطبية وهي ( القاهرة –  الإسكندرية  – الزقازيق – الأزهر – عين شمس –  سوهاج  – جنوب الوادي –  المنيا  – المنوفية  – أسوان  – المنوفية  – المنصورة –  أسيوط ) وباقي خمس كليات لم تشارك بعد ويتم حاليا التواصل معها وهي ( بني سويف - طنطا  – قناة السويس  – بنها  – الفيوم ).

 



free statistics